الخميس، 9 يونيو، 2011

دورة الربط العام

الربط العام + المفتاح

الربط العام

( العلاقات العامة)

واجب الجميع

الهدف العام

( ان يكتسب المشارك القدرة على تنفيذ مشروع الربط العام )

المفاهيم

ان يدرك المشارك مفهوم الربط العام

المعارف

لايوجد

القناعات

1. ان يقتنع المشارك بأهمية مشروع الربط العام

2. ان يقتنع المشارك بقدرته على تنفيذ مشروع الربط العام بنفسه وعن طريق طلاب المجموعات

المهارات

1. مهارات تحديد الشخص المدعو لتنفيذ مشروع الربط العام معه

2. مهارة توثيق الصلة

3. مهارة بناء القيم فى الشخص المدعو

1. مفهوم الربط العام ( عرض معرفى على هيئة نقاش) ( ق)

س: ماهو الربط العام ؟

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتوجيه الاجابة والاتفاق معهم على المفهوم التالى:

ماهو الربط العام

(مجموعة محددة من الأفراد يتم الاتصال بها بصورة طبيعية يغلب عليها الانتظام بهدف توصيل القيم الاسلامية اليها دونما ارتباط تنظيمي)

تفسير التعريف

مجموعة : ( العدد من 5- 10 )

من الأفراد = الزملاء ( الفصل – المدرسة – الشارع – الجيران – الأقارب -....)

يتم الاتصال بهم بصورة طبيعية ( فى اماكن التردد الطبيعى لى )

يغلب عليها الانتظام = المتكرر لى فى كل اسبوع

الهدف : توصيل القيم .

الضابط : دونما ارتباط تنظيمي (ليس الهدف هو الضم للمؤسسة)

2. القناعة بأهمية الربط العام ( نقاش موجه ) ( ق)

لماذا الربط العام

س: ماهى نسبتنا فى المجتمع وهل نستطيع ان نحقق مستهدفاتنا بهذه النسبة ؟

س :ماذا لو قام كل فرد بتحقيق هدف الربط فى 5 من افراد المجتمع ؟

س: ماذا لو لم يقم كل فرد بتحقيق هدف الربط فى افراد المجتمع المحيط به؟

س: الربط العام يحتاج الى كثير من الجهد والوقت والمال ( ناقش هذه العبارة)

س: هل تذكر فرد وصله الخطاب الدعوى ولم يرتبط بنا تنظيميا وكان له اثر ايجابى على دعوة الاسلام ؟

س: هل هناك فى تاريخنا النبوى والسلف والحديث من قام بالربط العام ؟اذكر امثلة؟

A. ماذا لو قام كل فرد بتحقيق هدف الربط فى 5 من افراد المجتمع ؟

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

سيكون لكل فرد دور فى الدعوة الى الله (لا استطيع الدعوة الفردية)

تكوين رموز من أفراد المؤسسة يلتف حولها أخيار المجتمع

القضاء على جوانب القصور في هذه الشخصيات

الايجابية لدى أفراد دوائر الربط العام

ايجاد المسلم الصالح

التغلب على مشكلة قلة المصلحين في المجتمع وكثرة عوامل النحر في قيمه ومبادئه

الحرص على بقاء الإسلام المرجع الحقيقي للمجتمع

الحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع وتأصيل جوانبها واستكمال أركانها

إيجاد الأمة الصالحة

إقامة الحجة لله على جميع افراد المجتمع بنا او من خلال افراد الربط.

النهي عن الفساد في الأرض

عمارة الأرض بالخير والعمل الصالح

التغلب على محاولة إخراج المؤسسة من دوائر التأثير بالمجتمع

التترس بالمجتمع من خلال تكوين دائرة حول المؤسسة تنصرها وتعطيها المنعة

تبنى أراء ومواقف المؤسسة تجاه الأحداث المختلفة

تبنى المجتمع للمشروع الإسلامي تحت راية المؤسسة

إخراج الأفراد من العزلة عن غيرهم وعن مجتمعاتهم.

تجعل للأفراد مكانة اجتماعية ودور في الحياة

تغيير المجتمع تبعث في الأفراد النشاط والايجابية والحركة والترابط بعيدا عن الكسل والتراخي والعزلة والفرقة

كبر حجم التحديات وعمقها في ظل التضييق الشديد على أنشطة العمل العام

الواقع المرير الذى وصل إليه العالم الاسلامى.

تربية المجتمع وتغيير لسلوك تستلزم الاتصال المباشر

حسن إتباع الرسول (ص) فى الذهاب إلى الأفراد ودعوتهم

حتى يصلح حال المجتمع ويكون لأمة الإسلام العز والتمكين

حتى لا يكثر الشر والفساد

B. ماذا لولم يقم كل فرد بتحقيق هدف الربط فى افراد المجتمع المحيط به؟

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

عكس ما سبق

C. الربط العام يحتاج الى كثير من الجهد والوقت والمال ( ناقش هذه العبارة)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

الجهد : جهد غير مخصص انا طبيعى بالمدرسة أوبالعمل أو ...... وغير مجهد.

الوقت : اللقاء بشكل طبيعى فى مكان الدراسة أوالعمل أو....

المال :لا يكلف الا بعض الهدايا البسيطة ويمكن توفيرها وخلاف ذلك كلمات وزيارات ومواقف

D. هل هناك فى تاريخنا النبوى والسلف والحديث من قام بالربط العام ؟اذكر امثلة؟

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

-( وأنذر عشيرتك الأقربين)

اصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين)

(وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوماً اللهُ مهلكُهم أو مُعذبهم عذاباً شديداً قالوا معذرةً إلى ربكم ولعلهم يرجعون)

مواقف عملية من سيرته العطرة ( صلى الله عليه وسلم )

عطاؤه صلى الله عليه وسلم للمؤلفة قلوبهم من مسلمي مكة من غنائم حنين.

تعامل الرسول (ص) مع المجتمع الملكي قبل الوحي ودوره بينهم في حفظ الأمانات والمشاركة في وضع حجر الكعبة.

شهادة السيدة خديجة بأنه يكرم الضيف ويعين المحتاج ويصل الرحم وأن الله لن يخزيه أبدا.

كثرة عطاياه صلى الله علية وسلم للمؤلفة قلوبهم والحديثى عهد بالإسلام حتى قيل أنه يعطى عطاء من لا يخشى الفقر.

الاستفادة بعمه صلى الله عليه وسلم( العباس ) قبل إسلامه حتى أنه حضر بيعة العقبة الأولى وهو لم يسلم بعد.

العائلة : اشتراك بنو هاشم وبنو عبد المطلب فى حصار الشِعب ثم اثر ذلك وفك الحصار الرسول (ص) يؤكد لك (ما نالت قريش منى ما أكرهه حتى مات أبو طالب )

دراسة قوانين الجاهلية جيداً والاستفادة منها - حلف الفضول

الصفوة : الرسول يدخل في جوار المشرك المطعم بن عدى والرسول على استعداد لرد الجميل حتى لمشرك

القدرات الفنية : عامر بن فهيرة المشرك دليل الرسول وأبو بكر في الهجرة

المبعوثين : توظيف وتهيئة الجليس ( بن علقمه مبعوث الرسول لقريش فى طلب العمرة.)

قصة الطفيل بن عمر الدوسي رضي الله عنه حين جاء إلى مكة في أوليات الدين:

العصر الحديث

من أقوال المؤسس : ( ولكننا اعقل واحزم من أن نتقدم لمهمة الحكم ونفوس الأمة على هذه الحال فلابد من فترة تنتشر فيها مباديء الإسلام ويتعلم فيها الشعب كيف يؤثر المصلحة العامة على الخاصة وسيقف جهل الشعب بحقيقة الإسلام عقبة في طريقكم) الإمام الشهيد

السيرة الحديثة

الاتصال بالتجمعات.

الاستاذ البنا ( تجربة نقابة المعلمين).

* توظيف الهيئات .

جامعة الدول العربية – السيد رياض الصلح رئيس لبنان مع جامعة الدول العربية .

انعقاد المؤتمر الخامس للمؤسسة في احد قصور رجال الحكم في ذلك الوقت .

وجود عضوين من النصارى في قسم السياسي للمؤسسة في ذلك الوقت ولكن كل ذلك دون إضاعة لحق الله تعالى

( قل يآيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون).

3. القناعة بأن كل واحد يستطيع تنفيذ هذا المشروع ( نقاش موجه ) ( ق)

ماهى المتطلبات اللازمة لتنفيذ مشروع الربط العام ؟

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

اولا للقيام بنفسه (سواء المشرف او الطلاب ):

الجهد : جهد غير مخصص انا طبيعى بالمدرسة أو....

وغير مجهد.

الوقت : اللقاء بشكل طبيعى فى مكان الدراسة و....

المال :لا يكلف الا بعض الهدايا البسيطة ويمكن توفيرها وخلاف ذلك كلمات وزيارات ومواقف

ثانيا تنفيذ المشروع من خلال طلابه :

يتم العمل من خلال اللقاء الطبيعى لطلاب المجموعة او الأنشطة العملية للمجموعة فلا تحتاج الى وقت أو جهد أو مال اضافى

4. مراحل الربط العام (عرض معرفى ) ( 5 ق)

مراحل الربط العام ( ت ب)

توثيق الصلة

بناء القيم

المرحلة الأولى

5. المرحلة الأولى توثيق العلاقة وتحقيق المحبة (توثيق الصلة) (عرض معرفى)(5 ق)

المبدأ :إذا أحبك أحب ما تدعو إليه : (إن أساس دعوتنا الحب و التعارف).

الهدف : إقامة جسر قوى من المودة والحب .

الوسيلة : التعارف الجيد والاتصال والمعايشة والمشاركة الوجدانية فى المناسبات المختلفة.

الأدوات : المهارات اللازمة للاتصال الاجتماعي والحوار.

6. كيف ننفذ المرحلة الأولى (عرض معرفى)(5 ق):

وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :

المرحلة الأولى = ت

1. من هم افراد الربط العام؟

2. اسس اختيارهم

3. الفرق بين دوائر العمل الثلاث ( دف .- ع ع – ر ع )

4. كيف يمكن توثيق الصلة بالمدعو ( الوسائل ) ؟.

5. كيف يمكن تنفيذ كل وسيلة من وسائل توثيق الصلة بشكل متميز وفعال؟.

7. من هم افراد الربط العام؟ ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

دائرة الأقارب ( الأرحام )

دائرة الجيران

زملاء المدرسة.

زملاء الدرس.

رفقاء الطريق .

زملاء الأنشطة ( زميل النادي / زميل.....)

8. اكساب المتدرب مهارة تحديد دائرة اختيار افراد الربط العام ( تمرين ) ( ق)

تمرين

( مرفق جدول للأقارب: الأخ الشقيق / ابن العم والعمة / ابن الخال والخالة / ابن الأخ والأخت / شقيق زوج الأخت ....والجيران ....

الاسم

الصف

معدل الالتقاء به

ملاحظات

الأخ الشقيق

ابن العم

ابن العمة

ابن الخال

ابن الخالة

ابن الأخ

ابن الأخت

شقيق زوج الأخت

شقيق زوجة الأخ

الجيران

9. اسس اختيارهم ( عرض معرفى ) ( ق)

يقوم أساس الاختيار على التوافق بين الداعي والمدعو لا على الاصطفاء لأفضل العناصر فيجب أن يكون :

الأقرب للداعي في المكان والزمان وظروفه الخاصة مع امكانية الاتصال الطبيعي والمستمر معه ( الأرحام / الجيران / الزملاء / ........ ) حتى وان كانوا من دوائر غير الملتزمين أو الذين بهم عيوب ظاهرة والأصل هنا الاتصال وتكوين علاقة من خلالها إكساب القيم بشكل مستمر .

القبول النفسى : ان يقبله الداعى نفسيا .

التوافق العام بين الداعي والمدعو : ان يشعر الداعى بان المدعو يقبله ويتوافق معه فى بعض الصفات او الأحوال ( يستريح لك).

10. اسس اختيارهم (تمرين) ( ق)

حدد من الجدول السابق من هو اقرب لك فى المكان واقرب لك نفسيا ومتوافق معك .

الاسم

الصف

معدل الالتقاء به

ملاحظات

الأقرب مكانا

الأقرب عمريا

التوافق النفسى

التوافق فى الصفات

الأخ الشقيق

ابن العم

ابن العمة

ابن الخال

ابن الخالة

ابن الأخ

ابن الأخت

شقيق زوج الأخت

شقيق زوجة الأخ

الجيران

من يقوم بالربط العام :

الأساس الطالب :

و مشروعنا يقوم أساساً على أكتاف طلاب المجموعات التربوية مع متابعة من المشرف لكيفية احتواء الطلاب لهذا المشروع بكل ما تحتويه هذه الكلمات من معان .

المشـــــــــــــرف : له دائرة ربط خاصة به سواء من الطلاب أو من أقرانه فى السن بالإضافة إلى التوجيه والتخطيط والمتابعة للمشروع مع طلاب مجموعته التربوية .

11. ميادين ( اماكن)الربط العام ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى: كل اماكن تواجدى انا كداعى مثل :

المسجد

المدرسة ( فناء المدرسة ) ( الفصل )

الشارع

النوادي الصيفية

مراكز الشباب

الأقارب والجيران

الكشافة

الدروس الخصوصية

مراكز الكمبيوتر

المواصلات العامة

المؤسسات والهيئات

كل أماكن التجمعات ............

12. اوقات الربط العام ( نقاش موجه ) ( ق)

ماهى انسب أوقات الربط العام ؟ ؟

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

حسب شخصيه المدعو - حسب طبيعة الموقف

حسب وقت المدعو - حسب ظروف المكان ( البيئة)

أي أن الربط العام يصلح فى كل وقت وفى كل مكان حسب طبيعة الأشخاص وظروفهم.

مثال:

سيدنا نوح عليه السلام ( إنى دعوت قومي ليلاً ونهاراً ).

سيدنا أبو بكر رضي الله عنه (يذهب إلى بلال ويطرق بابه قبل الفجر).

13. الفرق بين دوائر العمل الثلاث( دف -ع ع – رع ) ( عرض معرفى )( ق)

العمل العام

الربط العام

الدعوة الفردية

الهدف

نشر القبم

تربية المجتمع الطلابى عاى القيم دونما ارتباط تنظيمى

تربية وارتباط تنظيمى

المراحل

ليس له مراحل

مرحلتان

سبعة مراحل

الأداء

يجيده البعض

يؤدى فيه كل الافراد

يجيده البعض

التضييق

يمكن التضييق عليه

لا يمكن التضييق عليه

لا يمكن التضييق عليه

العلاقة

عمومية فى العلاقة

خصوصية فى العلاقة

خصوصية فى العلاقة

العلانية

علانية فى الاداء

خصوصية فى الاداء

خصوصية فى الاداء

المدة

فترة زمنية طويلة

فترة زمنية متوسطة

فترة زمنية قصيرة

الحساب

صعبة الحساب والحصر

سهلة الحساب والحصر

سهلة الحساب والحصر

14. تمرين الفرق بين دوائر العمل الثلاث( دف -ع ع – رع ) ( املأ الجدول التالى)

العمل العام

الربط العام

الدعوة الفردية

الهدف

المراحل

الاجاده

التضييق

العلاقة

العلانية

المدة

المتابعة العددية

15. (دراسة حالة) :حدد مراحل( ر.ع – ع.ع. – د.ف) على و حسن و طارق ( ق)

حسن

لدية عاطفة إسلامية جياشة ليس له إرتباط - نسبة حضورة الانشطة 75%تقريباً - لدية إستجابة جيدة للقيم الخاصة بنا والتي لها تأثير واضح علي سلوكياته وأحياناً يشارك في تنفيذ بعض الانشطة ويتفاعل مع المنتج الاعلامي

علي

يحافظ علي بعض الفروض في المسجد بنسبة 50% تقريباً ويقضي وقته مع الشلة القديمة وعلية بعض الملاحظات في الجانب السلوكي ولدية عاطفة جيدة .

طارق

محافظ علي الصلاة بالمسجد ومحافظ علي الاوراد بنسبة 75% تقريباً يؤمن بوجوب العمل للإسلام ويضحي بجزء من دخلة ووقته للمشاركة في الاعمال ويشارك بفاعلية في تنفيذ الانشطة ونسبة حضوره للأنشطة 80%

  1. كيف يمكن تدريب الطلاب على تنفيذ الاختيارات السابقة للطلاب المدعووين ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

يتم تنفيذ الجداول السابقة مع طلاب المجموعة تحت اشراف وتوجيه مشرف المجموعة

17. كيف يمكن توثيق الصلة بالمدعو ( الوسائل ) ؟.( عرض معرفى على هيئة نقاش ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

1- السلام . 2- المصافحة . 3- البسمة .

4- معرفة وحفظ الاسماء . 5- الهدية . 6- زيارة المريض.

7- اعلان المحبة والمودة. 8- اتباع الجنائز.

9- رد غيبة الغائب. 1.- تفقد الغائب.

11- التواصل والمشاركة الوجدانية(المراسلة)

12- حسن العشرة.

13- النصح بآدابه. 14- تنفيس الكروب.

17- مكرر كيف يمكن توثيق الصلة بالمدعو ( الوسائل ) ؟.( بيان عملى من المدرب ) ( ق)

يقوم المدرب بعمل مشهد تمثيلى على انه هو المشرف ويختار مجموعة من المتدربين ( المشرفين ) على انهم طلاب المجموعة كالآتى:

  1. يقوم المدرب بتصوير موضوع الوسيلة (وسيلة توثيق الصلة مثل الزيارة- الهدية ....) من الدراسة الفنية المرفقة وتوزيعها على مجموعة من المدربين على هيئة انهم مثلا المجموعة فى الجلسة الأسبوعية ويطلب منهم قراءتها للمناقشة فيها فى اللقاء القادم
  2. يقوم المدرب فى الجلسة القادمة (الحالية الآن ) بالنقاش مع طلاب المجموعة ( المتدربين الآن ) فى هذه الوسيلة وتوضيح استفسارات الطلاب( المتدربين الآن ) حولها والمشكلات التى سوف يطرحوها ويطلب منهم تنفيذ هذه الوسيلة مع طلاب الربط العام لهم ويخبرهم انه سوف يتابعهم فى اللقاء القادم على ما تم تنفيذه
  3. يقوم المدرب خلال الأسبوع ( او المدة المناسبة التى يحددها مع طلابه ) بمواعدة اكثر الطلاب احتياجا لرؤية عملية لتنفيذ الوسيلة لرؤية المدرب وهو ينفذ الوسيلة مع احد افراد الربط العام الخاصة بالمشرف .
  4. فى الجلسة الثالثة يقوم المشرف بمتابعة رقيقة حانية لطلاب المجموعة ( المتدربين الآن ) على ما حققوه فى هذه الوسيلة بشكر المنفذ ووعد المقصر بتنفيذه فى المرة القادمة ووعد بمساعدة المستحى او المتكاسل خلال الاسبوع باصطحابه لرؤية المشرف وهو ينفذ

18. كيف يمكن تنفيذ كل وسيلة من وسائل توثيق الصلة بشكل متميز وفعال.( ورشة عمل ) ( ق)

· يتم تقسيم الحضور ثلاثة مجموعات كل مجموعة تأخذ تأخذ 4 وسائل وتضع ضوابط واقتراحات لتنفيذ كل وسيلة من وسائل توثيق الصلة بشكل متميز وفعال.

· الهدف هو التأكيد على اكتساب المتدربين مهارة تنفيذ كل وسيلة من وسائل توثيق الصلة بشكل متميز وفعال

· التوجيه من المدرب مع الحرص على مشاركة الجميع أثناء الإجابة

· كل مجموعة تعرض من شخص يحدده مقرر المجموعة وتسجل الاجابات على السبورة.

· يتوجه بالسؤال لباقى المجموعات هل من رأى آخر فى الاجابة .

· ثم يقم المدرب بالتعليق على الاجابة ان كان هناك خطأ أو تعديل أو توضيح أى قصور فى الفهم أواكتساب المهارة مع شكر المتدربين والثناء عليهم فى كل مرة

· رصد الخلل لدى كل متدرب إن وجد

ملحوظة :الاجابة مرفقة فى الدراسة الفنية

  1. كيف يمكن تدريب الطلاب على تنفيذ الوسائل السابقة مع الطلاب المدعوين ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

  1. يقوم المشرف بتصوير موضوع الوسيلة (وسيلة توثيق الصلة مثل الزيارة- الهدية ....) من الدراسة الفنية المرفقة وتوزيعها على طلاب المجموعة فى الجلسة الأسبوعية ويطلب منهم قراءتها للمناقشة فيها فى اللقاء القادم
  2. يقوم المشرف فى الجلسة القادمة (الحالية الآن ) بالنقاش مع طلاب المجموعة فى هذه الوسيلة وتوضيح استفسارات الطلاب حولها والمشكلات التى سوف يطرحوها ويطلب منهم تنفيذ هذه الوسيلة مع طلاب الربط العام لهم ويخبرهم انه سوف يتابعهم فى اللقاء القادم على ما تم تنفيذه
  3. يقوم المشرف خلال الأسبوع ( او المدة المناسبة التى يحددها مع طلابه ) بمواعدة اكثر الطلاب احتياجا لرؤية عملية لتنفيذ الوسيلة لرؤية المشرف وهو ينفذ الوسيلة مع احد افراد الربط العام الخاصة بالمشرف .
  4. فى الجلسة الثالثة يقوم المشرف بمتابعة رقيقة حانية لطلاب المجموعة على ما حققوه فى هذه الوسيلة بشكر المنفذ ووعد المقصر بتنفيذه فى المرة القادمة ووعد بمساعدة المستحى او المتكاسل خلال الاسبوع باصطحابه لرؤية المشرف وهو ينفذ

20. مظاهر تحقق المرحلة الأولى ( نقاش موجه ) ( ق).

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

الاتصال المستمر.

إظهار العاطفة بشكل متبادل.

الزيارات المتبادلة .

التهادى.

التفقد المتبادل.

المشاركة المتبادلة في الأحوال المختلفة.

انتفاء المشاحنات.

الثقة و مشاركته فى الرأي والمشورة.

21. دراسة حالة ( ق)

محمد اتفق مع نفسه ان ينفذ مشروع الربط العام مع زميل الدراسة على وأراد ان ينتقل الى المرحلة الثانية لأنه شعر ان المراد من المرحلة الأولى وهى توثيق الصلة قد تحققت لأنه قد نفذ معه وسائل المرحلة الأولى كلها من زيارة وهدايا و...و...و...بالرغم من ان على لم يزور محمد ولا مره واخذ يتهرب منه عدة مرات بأمور مكشوفة ولكن هذا لايمنع محمد قدما من المضى لبدء تنفيذ المرحلة الأولى لأن توثيق الصلة تكون من تجاه الداعى وليست من تجاه المدعو .

ناقش هذه الفقرة السابقة

22. محاذير المرحلة الاولى : ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

عوامل تفسد العلاقة :

السخرية

اللّمـز

التنابز

سوء الظنّ

التجسّس

الغيبة

النميمة

هتك الحرمة

إحصاء العثرات

الهجر

التطفل

التكلف الدعوى

انشغال الداعى وعدم قبول الدعوة

النفعية

ملحوظة :

1. الشرح مرفق فى الدراسة الفنية

  1. يتم توجيه الطلاب ضمنيا للحذر من الوقوع فى تلك المحاذير اما بمناقشتها معا او بالقصص ما بال اقوام او......

23. متى تنتقل مع طلابك لتنفيذ المرحلة الثانية ( نقاش موجه ) ( ق).

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى:

نسبة كبيرة من طلاب البط لطلاب مجموعتك التربوية قد تحققت فيهم مظاهر تحقق المرحلة الأولى السابقة ذكرها

المرحلة الثانية( بناء القيم)

24. القيم المراد توصيلها لطلاب المرحلة الثانوية فى هذا الوقت هى(عرض معرفى )( ق) :

1. اداء الفرائض فى المسجد غالبا .

2. تجنب الكبائر.

3. الالتزام بالاخلاق الاسلامية الاساسية ( الصدق - غض الجوارح - الحياء – ادراك اهمية الوقت - تحسن اختيار الصحبة- ادب الحديث – السعى للتفوق- الاعتزار بالانتساب للا سلام - التفاعل مع قضايا الساعة)

ملحوظة :

  1. كيفية تنفيذ بناء القيم يتم تناولها بدورة منفصلة هى دورة بناء القيم
  2. تكون تبنى القيم عبارة عن حملة لكل مجموعة تربوية يضع خطتها مشرف المجموعة تتبنى كل قيمة بعدد كاف من الوسائل لتغطية القيمة والتأكد بوصولها بوسائل وطرق مختلفة لطلاب الربط العام
  3. طريقة تنفيذ الحملة دورة منفصلة

25. مظاهر تحقق المرحلة الثانية( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

1- الاهتمام بهذه القيم والسؤال عنها0

2- كثرة تداول الوسائل الدعوية الخاصة بهذه القيم ( شريط كاسيت – فيديو –0000)0

3- تغير ملموس فى السلوك بشكل عام وخاصة فى القيم التى يتم العمل عليها0

26. كيف تستطيع ان تتابع فرد الربط العام لطلاب مجموعتك ( بيان عملى ) ( ق)

· يقوم المدرب بشرح طريقة الاجابة على الجدول التالى ( جدول متابعة الربط العام مرفق اسفل هذه الحقيبة) وهى بأن يضع علامة على اجابة كل بند فى الخانة المحققة له ثم ينظ مدى تحقق المرحلتين فى الفرد ويكون ذلك كل شهر ويقارن كل شهر بالذى يسبقه.

· الهدف هو اكتساب المتدربين مهارة تطبيق الجدول بطريقة صحيحة على طلاب الربط

· التوجيه من المدرب مع الحرص على مشاركة الجميع اثناء الاجابة

· الذى يقوم بملء هذا الاستبيان عند التنفيذ هو كل مشرف مجموعة تربوية

· رصد الخلل لدى كل متدرب إن وجد

27. كيف تستطيع ان تتابع فرد الربط العام لطلاب مجموعتك ( اداء عملى ) ( ق)

· يقوم المشرف بملء هذا الجدول ( جدول متابعة الربط العام مرفق اسفل هذه الحقيبة)

· التوجيه من المدرب مع الحرص على مشاركة الجميع اثناء الاجابة

· رصد الخلل لدى كل متدرب إن وجد

28. وماذا بعد ؟ هل يتوقف الاتصال ويقف الارتباط ؟ ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

الاجابة بلا ان المشروع سيظل باقيا وستظل الرابطة مع المدعو وهو فى نفس الوقت يقوم بدوره البناء لخدمة المجتمع رافعا شعار الخلق الاسلامى القويم ناشرا للاخلاق الاسلامية النبيلة حالما بتطبيق المشروع الاسلامى فى كل انحاء الدنيا

ولكن !

مجهودنا معه ليس بالشىء الثقيل

ولكنها !

علاقات انسانية متبادلة + ارشاد وتوجيه + حصاد للثمار اللتى يزرعها هو من خلال التعارف على رموز بشرية جديدة ربما لاأستطيع التعرف عليها بمفردى أو العمل معها فى بداية الامر0

مثال:

ان المتعلم لفنون أى حرفة فى بادىء الأمر يتطلب من مدربه المجهود والعناء حتى يتقن المتدرب فنون الحرفة ثم بعد الإتقان لا يحتاج من مدربه إلا بعض الملاحظة وشيء من إلي\توجيه وذلك مثل الربط0

29. سؤال هل يمكن انتقاء أفرادمن الربط الى الدعوة الفردية ؟ ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

نعم

30. ما هى المؤشرات التى تؤكد استعدادهم لاستكمال الطريق فى الدعوة الفردية ؟( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

العاطفة الاسلامية عامة ثم نموها بقوة نحو الفكرة وأصحابها.

حب أفرادها واجلالهم والميل لهم .

الاستعداد للجندية والتلمذة والتلقى.

الاستعداد للمشاركة والبذل مع ظهور قدر من التضحية.

القابلية للنمو والتطور وانطلاق القدرات والملكات الخاصة.

عدم التأثر بمحاولات التشويه واثارة الشبهات.

31- ماهى الاجراءات العملية لتحقيق الربط العام مع مجموعة الطلاب ؟ ( نقاش موجه ) ( ق)

يتم توجيه السؤال الى المشاركين والنقاش معهم وتسجيل الاجابات على السبورة وتوجيه الاجابة الى التالى :

1- تحديد الافراد المطلوب تأهيلهم لفهم وممارسةالربط العام واتمام عملية التأهيل ( تدريب مشرفى المجموعات التربوية)

2- تحت اشراف وتوجيه المشرف يختيار كل فرد من افراد الربط العام لخمسة أفراد للعمل معهم مع الاطمئنان على حسن الانتقاء ، وفى حالة الفرد الذى له ربط عام من العام الماضى يتم تحديد من سيتم معه المشروع ومن سيستبعد لظروف خاصة 000الخ0

3- الاطمئنان أن كل فرد أصبح ربطه العام يمثل له صحبة (شلة) وأصبح هو زعيم هذه (الشلة )

4- تدريس الافراد (الشرفين --- الطلاب ) كيفية توظيف الربط العام وعمل ورقة عن مضمون القيم المستهدفة اكسابها للربط العام 0 ويتم ترشيح قيم الربط العام من خلال حملات يتم التخديم عليها فى جميع منافذ العمل ( المدارس – الشارع – المسجد- 0000) ويتم تحديد مدة لكل حملة0

5- مناقشة مدى الثأثير فى سلوكيات ومفاهيم أفراد الربط العام بعد كل قيمة وحملة0

6- متابعة حضور أفراد الربط العام فيما بعد المرحلة الثانية لأنشطة العمل العام للأنشطة التجميعية ومدى تفاعلهم معها ووصول منتج العمل العام اليهم ، وكذلك مدى نجاح أفرادنا فى تبليغهم مبكرا بمواعيد الانشطة واستيعابهم فيها0

7- المتابعة :

1- عمل تقريرفى شكل جدول لمتابعة مدى نجاح الافراد وسير المشروع:

i. المتابعة الاسبوعية للطلاب ومناقشتهم فى حركتهم الدعوية وضم أفراد جدد لدائرة ر0ع0 داخل المجموعة التربوية

ii. المتابعة النصف شهرية على مستوى الادارة والربع سنوية على مستوى المنطقة0

iii. متابعة أعداد الحضور من دائرة ر0ع0 فى الانشطة المختلفة ( العامة – الخاصة بهم )

iv. متابعة أسماء ر0ع0 بالتحديد لمتابعة معدلات التسرب منهم وضم طلاب جدد 0

v. قياس معدل النمو الربع سنوى0

سهم إلى اليسار: مرفق ### جدول أسبوعى لمتابعة تنفيذ أفراد المحب للربط العام:

اسم المدعو

الوسيلة

أستجابته للوسيلة

أمور يحتاج اليها

ملاحظات

1-0000

2-000000

3-0000

4-000000

5-000000

جزاكم الله خيرا

والى العمل

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق