الجمعة، 20 مايو 2011

دورة العمل فى الأحياء( نهائى )

العمل فى الأحياء

الأنشطة والوسائل هى أداة الاتصال المباشر بالفرد وتحمل المحتوى والرسالة التربوية المستهدفة فإن نجحت الأنشطة والوسائل تحققت الأهداف وإن أخفقت الوسيلة فى التعبير عن الأهداف فقدت قيمتها .

لذا وجب على من يعمل فى هذا الحقل أن يتعرف ويتدرب على الوسائل وطبيعتها ومواصفات نجاحها وأسس اختيارها وملائمتها للزمان والمكان ويجب عليه مراعاة المحاور التالية :

1 – من المقصود بالوسيلة

2 – أنواع الوسائل ومواصفات نجاحها

3 – توقيت استخدام هذه الوسائل ومعدلات تنفيذها

4 – الوسائل الجديدة التى يمكن ابتكارها

5 – مدى ملائمة الوسائل لتحقيق الأهداف

6 – العمل فى إطار المنظومة الحركية للمؤسسة

أولا العلاقة بين العمل العام والخاص :




( عمل عام ) ( عمل خاص )

عمل عام انتشار وتعارف ربط عام دعوة فردية حلقات تربوية














ثانيا عناصر العمل العام :

أهداف محددة / مجموعة عمل / جمهور الطلاب

/ النشاط / معدل زمنى محدد

ثالثا أهداف العمل العام :

داخلية :

- تربية ذاتية للمشرفين ( خبرات تراكمية )

- تنمية قدرات طلابنا ( فى إدارة العمل )

- تفجير وتنمية المواهب

- الحفاظ على التواجد القوى فى مجتمع الطلاب

خارجية :

- التعرف على العناصر الصالحة وضمها

- اكتشاف الطاقات وتوظيفها فى البديل الإسلامى

- ربط عامة الطلاب بالإسلام

- التعلق بالمؤسسة والالتفاف حولها ( طلاب اليوم هم قادة الغد )

- تقديم البديل الإسلامى لصد الموجة العلمانية وسط الطلاب

تمــــــــــــرين ( 1 )

المشرف ماجد يقوم بقدر كبير جدا من الأعمال العامة والمتنوعة مباريات – أنشطة مسجدية – رحلات – حفلات – وفعلا ينجح فى جذب عدد كبير من الطلاب للحضور ولكن .... لم يتمكن من ضم أى عدد منهم للربط العام أوالدعوة الفردية ... ما هى أهم الأسباب من وجهة نظرك ؟

تمــــــــــــرين ( 2 )

المشرف حاتم يقوم بقدر مناسب من الأعمال العامة المتنوعة ونجح فى جذب عدد كبير من الطلاب ثم أتم نجاحه فى ضم 50 % منهم لدائرة العمل الخاص ....... حيص قام بعمل :

1 – التعرف الدقيق على واقع المكان واهتمامات الطلاب به

2 – حصر الإمكانات البشرية و المادية المتاحة ( عدد المشرفين وطلابنا – المنافذ – الوقت – المال )

3 – اختيار أنسب الأعمال الممكنة

4 - اجتهد فى الأخذ بأسباب وعوامل النجاح قدر المستطاع

5 – أشرك الطلاب فى إدارة العمل

6 – حصر الطلاب الحضور بدقة ومتابعتهم أثناء النشاط ومدى تفاعلهم مع الأنشطة

7 – التركيز على المتميزين

8 – عمل برنامج اتصال فردى بالمتميزين مع طلابنا

9 – عمل عدة أنشطة خاصة بالمتميزين على المستوى الجماعى

رابعا متى يكون العمل ناجحا؟ :

1 - عندما يتحرك على المحاور الثلاثة مجتمعة ( الانجاز - الزمن – التكلفة )

2 – عندما يحقق أكبر قدر من أهداف كل محور

3 – عندما يحافظ على نفسه ويضمن لنفسه الاستمرارية والنمو ( اكتشاف واستيعاب ملكات الطلاب )

4 - عندما يكون متجددا وغير مستهلك

5 – عندما يؤدى من خلال منفذ رسمى له عنصر الثبات والاستمرارية والقبول من الطلاب وأولياء الأمور

استمارة نجاح العمل :

( قبل العمل ) تحديد الأهداف / تفصيل الأعمال وتوزيعها / ا لجدولة الزمنية / تحديد الموازنة ( أثناء العمل ) الإنجاز / الزمن / التكلفة

( بعد العمل ) متى ينتهى / الاجتماع النهائى

خامسا مجالات العمل فى الحى :

( ترفيهى / رياضى / ثقافى / فنى / اجتماعى / دينى )

سادسا العوامل التى تحدد الأهمية النسبية لكل مجال :

1 – الإمكانات المتاحة 2 – الفترة الزمنية للإجازة

3 – الإمكانات المادية 4 – المستوى الاجتماعى للحى

سابعا التقييم :

المحور

البند

المستهدف

ما تم

الأسباب والملاحظات للعام القادم

المنافذ

· تفعيل المنافذ الحالية

· الدخول فى منافذ رسمية جديدة

· تأسيس وفتح منافذ جديدة

الأنشطة

· اسم النشاط

· الأنشطة الفعالة

· الأنشطة الغير فعالة

· الأنشطة المبتكرة هذا العام

· أنشطة ( الفرصة الضائعة )

· مقترحات العام القادم

الطلاب

· كل المستويات

· تعارف عام

· ربط عام

· دعوة فردية

المشرفين

· معدل الانتظام فى الحضور

· كفاءة المتابعة

· تنمية الخبرات ورفع الكفاءات

· زيادة عدد المشرفين

* موعد التقييم نهاية الصيف 30 سبتمبر من كل عام

ثامنا مسارات العمل بالحى :

1 - المسجد

2 - الشارع

3 - الربط العام

4 - مراكز الشباب

5 - النت

6 - النادى الصيفى

7 - نادى العلوم والمواهب

8 - فصول التقوية

9 - الكشافة

-------------------------------------------------------------------------------

1 - مسار المسجد :

الوسائل :

مكتبة ( مقرؤة – مسموعة – مرئية )

الحلقة ( اسبوعية - دورية )

المسابقة ( قرآن – بحثية )

اليوم الكامل ( اسلامى - ندوة - متعدد- درس علم – قيام )

تنظيف ( تنظيف – كنس )

رحلة ( خارجية – داخلية )

مجلة ( حائط - مطبوعة )

-------------------------------------------------------------------------------

2 - مسار الشارع

المستهدف :

- تنمية طلابنا فى التحرك بالدعوة والانتشار

- جذب أكبر عدد من الطلاب

- تكوين حس عام اسلامى

أشكال التجمعات الطلابية فى الشارع :

- تجمع الطلاب حول لعبة تنس الطاولة

- تجمع الطلاب فى مراكز الكمبيوتر

- تجمع الطلاب على ناصية الشوارع

- تجمع الطلاب على المقاهى

- الشلل

- تجمع الطلاب فى الأفراح

الوسائل :

- محاولة التقرب منهم والمشاركة المناسبة

- تكوين فرق مماثلة

- التواجد فى المقاهى

- استغلال المواقف المختلفة

- أسلمة الشوارع ( آيات وأحاديث – أدعية – شعارات )

-------------------------------------------------------------------------------

3 - الربط العام ( راجع دورة الربط العام )

-------------------------------------------------------------------------------

4 - مراكز الشباب :

الأهداف :

1 – استثمار وتوجيه طاقات طلابنا بأكبر صورة ممكنة فى هذا المجال

2 – الانفتاح على قطاعات أخرى من المجتمع الطلابى

3 – إيجاد رأى عام إسلامى داخل المراكز والأندية

4 – إعداد كفاءات فى هذا المجال

إجراءات ووسائل :

- توجيه طلابنا للاشتراك فى مراكز الشباب

- إحياء بعض الأنشطة المهملة مثل الكشافة

- العمل على التميز فى بعض الألعاب

- تكوين علاقات طيبة مع الأفراد وخاصة مجالس الإدارة

- العمل من خلال خطة الأندية

- عمل ندوات علمية ودينية وثقافية عن مشاكل الشباب

- حفلات تكريم المتفوقين

- معسكرات ورحلات عامة

- التخطيط لدخول مجالس الإداراة

مواصفات مشرف مركز الشباب :

- خريج تربية رياضية أو من أعضاء الكشافة

- متميز فى إحدى اللعبات الرياضية

- له اتصال بالعناصر الفاعلة فى النادى

- سنه مناسب

- يجيد فن العلاقات العامة

-------------------------------------------------------------------------------

5 - النت : ( يرجع لدورة مسارات العمل الإعلامى )

-------------------------------------------------------------------------------

6 - النادى الصيفى

الأهداف العامة للنادى الصيفى :

يهدف النادى الصيفى إلى استثمار طاقات الطلاب وإكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والقدرات والاتجاهات وتوجيه طاقاتهم إلى نشاط بناء يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع

معارف :

معارف تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه ( ماضيه – حاضره - مستقبله )

اتجاهات :

الإيمان بالله ورسله ومقدساته وتبنى قيم الانتماء للوطن والإيجابية والتعاون واحترام الملكية العامة

القدرة على القيادة والتنظيم

مواجهة المشكلات ووضع حلولا لها

التذوق الجمالى والفنى

الأماكن التى يمكن إنشاء نادى بها :

مركز الشباب – المدرسة – المساجد المتسعة – الجمعيات الأهلية

عضوية النادى :

1 - يقبل فى النادى عموم الطلاب من كل المناطق السكنية ويراعى أن تكون شرائح سنية متساوية ( اعدادى – ثانوى )

يملئ كل عضو بطاقة العضوية التى تحتوى على بياناته الشخصية

----------------------------------------------------------------------------------

نموذج لبطاقة العضوية

مدرسة / مركز شباب :

الاسم /

الصف الدراسى /

تاريخ الميلاد /

عمل الوالد /

عنوان السكن /

التليفون /

الإيميل /

الفيس بوك /

الهواية /

توقيع الطالب توقيع مدير النادى

------------------------------------------------------------------------------------

2 – يحدد عدد أعضاء النادى على حسب متسع المكان وعدد المشرفين ( مشرف لكل عشرة طلاب )

3 – تقوم إدارة النادى بتقسيم الطلاب على المجموعات ويراعى فيها التوافق السنى والنفسى

4 – تضع الإدارة القواعد الازمة لضبط العمل بالنادى

5 – تختار كل مجموعة مقررا لها بالانتخاب بين الأعضاء

الأدوات والتجهيزات :

- كرات قدم – طائرة – يد - حسب الحاجة

- تربيزة بنج

- لوحات وألوان للرسم

- مكتبة مصغرة ويمكن استعارة مجموعة كتب من المسجد

- كمبيوتر + نت

هيئة الإشراف :

المدير

السكرتير

مشرف لكل عشرة طلاب

سواعد ( معاونين ) من الطلاب طالب من كل مجموعة

يفضل أن تكون مجموعة العمل بالنادى يغلب عليها سن الجامعة ( فراغ – قدرات عالية – تقارب السن مع الطلاب )

نظام العمل بالنادى :

3 أو 4 أيام فى الأسبوع ( شهرى 6 , 7 )

فترة صباحية أو مسائية حسب ظروف الطلاب

يكتب برنامج النشاط للنادى ويعلق فى مكان بارز

الأنشطة فى النادى الصيفى :

رياضى :

تمرينات لياقة بدنية

العاب جماعية وفردية

لقاءات صداقة بين الأندية الصيفية الأخرى

اعداد مجلات رياضية

نشاط ثقافى ودينى :

محاضرات وندوات

حفظ قرآن وتفسير

مسابقة بحثية فى القراءة

مجلات حائط

اجتماعى :

حفلات – رحلات – زيارات – مشروعات خدمة عامة

فنى:

رسم - كاريكاتير – خط عربى – خامات بيئة

مسرحيات – اسكتشات – اناشيد

التدريب على بعض الحرف اليدوية ( سباكة – كهرباء- إسعافات أولية )

ميزانية النادى :

- اشتراكات الأفراد

- تبرعات المقتدرين

- دعم المؤسسة

مكافآت هيئة الإشراف :

يصرف مكافآت لهيئة الإشراف

السجلات :

- سجل العضوية ( الاسم – الصف – الاشتراك )

- سجل انتظام هيئة الإشراف

- سجل الاجتماعات

- سجل الميزانية

- سجل البرنامج

( يمكن دمج السجلات فى كشكول كبير )

الحفل الختامى :

يقام حفل ختامى فى نهاية النادى الصيفى يدعى فيه شخصيات عامة وتستفيد منه المؤسسة كمنفذ للمواهب ويقوم الطلاب بالمشاركة فى التخطيط له وتنفيذه

7 - نادى العلوم والمواهب ( دورة المواهب )

8 - فصول التقوية

أماكن إقامة الفصول

( مسجد – مركز شباب – مركز تعليمى – نقابة – جمعية خيرية )

الأهداف : خدمة الطلاب - انتشار دعوى

وسائل مقترحة : ( مجلة شهرية - قيم حائطية – مسابقات علمية وثقافية ) - راجع ملف فصول التقوية / الأرشيف

9 - الكشافة :

من حق الجمعيات الأهلية والمدارس ومراكز الشباب تكوين فرق كشفية

الجمعيات الكشفية :

فتيان – بحرية – جوية

( راجع لجنة الكشافة )

المراحل :

1 – الأشبال من 7 إلى 11 سنة

2 – الكشافة من 11 إلى 14 سنة

3 – الكشافة متقدم من 14 إلى 16 سنة

4 – الجوالة من 16 إلى 23 سنة